تقييم لجاهزية طلب إدراج المجلة العلمية في Scopus

شكراً لاهتمامك بإدراج مجلتك العلمية في Scopus، أكبر قاعدة بيانات أكاديمية للملخصات والاقتباسات. للحصول على تقرير تقييم مسبق لمجلتك العلمية، يرجى تكملة النموذج والإجابة على الأسئلة التالية. يرجى ملاحظة أن التقييم المسبق للمجلة هو فحص أولي للمعايير الفنية والإدارية من أجل تعزيز فرص إدراج المجلة العلمية في Scopus، ولتجنب فترة الحظر عند إعادة إرسال طلب الإدراج لأسباب يمكن تحديدها بسهولة. لا يضمن تقرير التقييم المسبق الإيجابي قراراً إيجابياً بشأن فهرسة المجلة في Scopus. كما أن التقييم المسبق لن يكون مسؤولاً عن النتيجة النهائية للتقييم الكامل للمجلة كما يتم إجراؤه من قِبَل الهيئة المستقلة لاختيار المحتوى والمجلس الاستشاري (CSAB، بالإنجليزية). للمزيد من المعلومات عن الهيئة لاختيار المحتوى والمجلس الاستشاري (Scopus Content Selection and Advisory Board)، الرجاء زيارة الرابط التالي: https://www.elsevier.com/solutions/scopus/how-scopus-works/content
إذا كانت مجلتك جاهزة لتقديم طلب الإدراج في Scopus، الرجاء تعبئة الطلب في الرابط: https://suggestor.step.scopus.com/suggestTitle/step1.cfm

بعد تعبئة أسئلة النموذج، سيتم إرسال النموذج المعبأ للبريد الإلكتروني المزود في هذا النموذج.

1. للمجلة العلمية سنتان كاملتان من المقالات المنشورة

تعليق

لأخذ المجلة بعين الاعتبار للفهرسة في Scopus، يجب أن يكون عمر المجلة سنتين على الأقل. تم وضع هذا الإطار الزمني لأن معظم المقاييس التي يتم تحليلها تحتاج سنتين لتوليدها. تساعد هذه المدة الزمنية المقيّمين على تحليل كيفية تطور المجلة العلمية وإمكانات نموها. كون المجلة حديثة يمكن أن يكون ميزة إيجابية، لأن للمجلة مجال للقيام بالتغييرات اللازمة.

2. للمجلة عنوان مميز وليس متطابق لمجلة مفهرسة في Scopus

تعليق

لا ننصح أن يكون عنوان المجلة العلمية المراد فهرستها مطابق لمجلة مفهرسة في Scopus سابقاً. إذا كانت العناوين مطابقة فذلك يخلق الالتباس للمؤلفين والقارئين بين المجلتين ذوات العناوين المطابقة، وهذا يعتبر مخالف للمارسات المهنية والأخلاقية.

3. هل المجلة محكّمة من قبل نظراء؟

تعليق

يجب على جميع المجلات العلمية أن تكون محكّمة من قبل نظراء أو محكمين. لا يتم تقييم أي مجلة علمية لا تطبق نظام تحكيم النظراء. للمزيد من المعلومات عن تحكيم النظراء، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: http://www.elsevier.com/reviewers/what-is-peer-review.

4. جميع الملخصات وعناوين المقالات والكلمات المفتاحية متوفرة باللغة الإنجليزية، وأسماء المؤلفين بالحروف اللاتينية

تعليق

يجب أن تحتوي جميع المقالات على العنوان، الملخص، الكلمات المفتاحية، انتسابات المؤلفين (المؤسسية أو الجامعية) باللغة الإنجليزية. يجب أيضا كتابة أسماء المؤلفين بالحروف اللاتينية. هذا شرط إلزامي للفهرسة.

5. المراجع بالحروف اللاتينية

تعليق

يجب على جميع المقالات كتابة المراجع بالحروف اللاتينية. هذا يساعد على توحيد المراجع عبر المنصات المختلفة، لأن معظم المقاييس تعتمد على الاقتباسات في المراجع. إذا لم تكن المراجع قابلة للقراءة الحاسوبية، لا يمكن إدراجها أو تضمينها في هذه المقاييس

6. تنشر المجلة العلمية بانتظام حسب جدول ثابت متوفر على موقع المجلة الإلكتروني

تعليق

النشر بانتظام يعدّ من الشروط الرئيسية للفهرسة في Scopus، أي على المجلة العلمية وضع جدول نشر محدد وأن تنشر المجلة في ضمن هذا الجدول بالتزام. واحد من الحلول السهل تطبيقه هو نشر المقالات لحظة قبولها في المجلة، كما هو الحال في دور النشر الكبيرة. على سبيل المثال، إذا تنشر المجلة إصدارين في السنة، واحد في شهر أيار (مايو)، والثاني في شهر تشرين الأول (أوكتوبر)، بسعة 15 مقال في كل إصدار. يتم نشر أول 15 مقال في إصدار تشرين الأول، وإذا توفر المزيد من المقالات الجيدة القابلة للنشر، فيتم نشرها عبر الانترنت (قيد الطبع) مع تاريخ النشر الرسمي لإصدار أيار من السنة القادمة. هذه المقالات يمكن نشرها في حين قبولها ثم إضافة التدقيقات اللازمة وهي قيد الطبع، أو يمكن نشر المقال قيد الطبع بعد إضافة التدقيقات اللازمة. الفائدة الكبرى من هذا النظام أن المؤلفين سيرون مقالاتهم أسرع وستجذب مقالاتهم القراء والاقتباسات، ويساعد هذا النظام المجلة على الالتزام بجدول النشر. هناك نظام آخر للنشر، وهو أن تحدد المجلة كم إصدار في السنة، بدون تحديد عدد المقالات في كل إصدار.

7. توفر تعليمات الأخلاقيات وسوء التصرف باللغة الإنجليزية على موقع المجلة العلمية

7.1 المحررين وأعضاء هيئة التحرير
- تتضمن المجلة العلمية هيئة تحرير أو هيئة إدارية أخرى أعضاؤها خبراء معروفين في المجال الذي تنشر المجلة فيه بشكل واضح
- توفير الأسماء الكاملة مع انتسابهم (المؤسسي أو الجامعي) وأدوارهم على موقع المجلة العلمية الإلكتروني
- توفير معلومات الاتصال بمكتب التحرير على موقع المجلة

7.2 يغطي موقع المجلة العلمية الإلكتروني الجوانب التالية المتعلقة بالمؤلفين:
- تحديد أي رسوم يجب دفعها لتحرير أو نشر المقال في المجلة على الموقع الإلكتروني في مكان يسمح للمؤلفين معرفة هذه المعلومة قبل البدء في إعداد مخطوطاتهم لتقديمها للمجلة
- - مساهمة جميع المؤلفين في البحوث في المقالات المنشورة
- يلتزم جميع المؤلفون بتوفير مراجعات أو تصحيح لأي أخطاء في حالة الكشف عن ذلك
- يقوم المؤلفون بتوفير قائمة المراجع
- يوفر المؤلفون معلومات عن الدعم المالي للبحث أو المقال
- يحظر نشر المقال نفسه في عدة مجلات

7.3 تغطي عملية تحكيم الأقران جميع الجوانب التالية بوضوح:
- جميع المقالات المنشورة في المجلة العلمية خضعت لتحكيم الأقران
- نوعية تحكيم الأقران
- تحكيم الأقران يعني أنه تم الحصول على المشورة الفردية من خبير لكل مقال منشور في المجلة العلمية في ذلك المجال
- يجب على التحكيم والمشورة أن يكونا موضعيين
- يجب أن لا يكون لدي الخبراء أو الأقران تضارب مصالح
- يجب التعامل مع المقالات المحكمة بسرية وخصوصية قبل نشرها

7.4 جميع الجوانب الأخلاقية التالية التي تتعلق بالنشر في المجلات العلمية المحكمة يجب أن تكون موضحة على موقع المجلة الإلكتروني:
- يأخذ الناشرون والمحررون خطوات معقولة لتحديد ومنع نشر أي مقال حدث فيه سلوك بحثي غير مقبول
- لا يجوز بأي حال أن يشجع الناشر أو المحرر على السلوك البحثي غير المقبول، أو السماح عن علم بهذا السلوك
- في حالة إعلام الناشر أو محرري المجلة بأي ادعاء بسوء السلوك البحثي، يجب على الناشر أو المحرر التعامل مع الادعاءات بشكل مناسب
- على المجلة أن تحتوي على إرشادات سحب المقالات أو تصحيحها عند الحاجة
- يجب على الناشرين والمحررين الاستعداد الدائم لنشر التصحيحات والتوضيحات والاعتذار، أو سحب المقالات عند الحاجة

7.5 وصف معلومات حقوق الطبع والنشر والترخيص بشكل واضح على موقع المجلة العلمية

7.6 تحديد رسوم الاشتراك أو قراءة كل مقال حسب الطلب على موقع المجلة الإلكتروني بشكل واضح

7.7 شرح كيفية قيام المجلة بضمان الوصول لمحتوى المجلة في حال قيام المجلة بالتوقف عن النشر (الأرشيف أو نسخ إلكترونية احتياطية) على موقع المجلة العلمية الإلكتروني

7.8 تتم الإشارة بوضوح إلى معلومات حول ملكية و/أو إدارة المجلة على موقع المجلة الإلكتروني (لا يتم استخدام الأسماء التنظيمية التي قد تضلل المؤلفين والمحررين المحتملين حول طبيعة مالك المجلة في المعلومات المتعلقة بالملكية)

تعليق

تعد تعليمات الأخلاقيات وسوء التصرف متطلبًا إلزاميًا ولا يتم فهرسة أي مجلة علمية بدونه. نحن نأخذ هذا الموضوع على محمل الجد ونتوقع من شركائنا الالتزام بنفس المعايير العالية. يمكنك العثور على دليل موجز على موقع COPE على الإنترنت على http://goo.gl/aWy7WX. هذا الدليل للمرجعية فقط، ولا ينبغي نسخه حرفياً، إنما الهدف توفير توجيهات لكتابة بيان مفصل لكل مجلة على حدى. يجب تخصيص صفحة منفصلة على موقع المجلة الإلكتروني لهذه التعليمات. يجب أن يشير هذا البيان بوضوح إلى نطاق مسؤوليات وحقوق المحررين والمحكمين والمؤلفين ، بالإضافة إلى وصف العواقب التي يمكن أن تحصل إذا تم الكشف عن سوء السلوك. كما أن تعليمات الأخلاقيات وسوء التصرف يختلف عن اتفاقية حقوق النشر وتعليمات المؤلفين أو المراجعين.

8. للمجلة رقم دوريات معياري الدولي (ISSN)، بأي صيغة، إما إلكترونية أو رابط (E-ISSN, ISSN-L)، ومصدق من مركز التسجيل الدولي للرقم الدولي الموحّد للدوريات



تعليق

يتم تعريف كل منشور مستقل (على سبيل المثال المجلة العلمية المحكّمة) بواسطة ISSN. يتم إصدار كل رقم حسب طبيعة المنشور (مطبوع، إلكتروني، قرص مضغوط). عند التسجيل للحصول على ISSN، الرجاء شمل جميع الأسماء والاختصارات والإسم المترجم (إن وجد) للمجلة، وإلا لن تتمكن قواعد البيانات المرجعية والأكاديمية مثل Scopus من إضافة جميع الاقتباسات بشكل سليم. يمكن الحصول على ISSN من مركز التسجيل الدولي: http://www.issn.org/the-centre-and-the-network/members-countries/the-issn-network-today/

9. للمجلة موقع مخصص باللغة الإنجليزية

تعليق

يجب أن يكون لكل مجلة علمية موقع إلكتروني باللغة الإنجليزية ليتم تقييمها. إن ذلك مهم ايضاً للمؤلفين من أي دولة في العالم ممن سيقومون بتقديم مخطوطاتهم للنشر إن قامت المجلة بالموافقة بتغطيتها في Scopus. Scopus هي قاعدة بيانات عالمية، وتخدم المجلات التي تريد أن تكون مفتوحة للقراء والمؤلفين من مختلف دول العالم. يترتب على ذلك توفير جميع المعلومات المتعلقة بكيفية عمل المجلة وهيئة التحرير ومجالات النشر وتعليمات المؤلفين وتعليمات الأخلاقيات (ضمان معايير مهنية عالية في النشر) واتفاقية حقوق الطبع والنشر باللغة الإنجليزية.

10. توفر تعليمات المؤلفين باللغة الإنجليزية على موقع المجلة الإلكتروني

تعليق

يفضل توفر تعليمات للمؤلفين (باللغة الإنجليزية) بالتفصيل، أي شمل معلومات عن طريقة تنسيق المقالات والصور (أو المرفقات) وكيفية كتابة المراجع وإلى ما ذلك. هذا يسهل عمل فريق التحرير بتوفير الوقت اللازم لتنسيق المستندات، كما أنه يساعد المؤلفين على فهم ما هو متوقع منهم.

11. أهداف ونطاق المجلة العلمية متوفرة باللغة الإنجليزية على موقع المجلة الإلكتروني

تعليق

من المهم أن توفر المجلة العلمية النطاق والأهداف بوضوح وإيجاز على موقع المجلة الإلكتروني. يجب شرح توقعات المجلة، وما هي الموضوعات والمجالات المقبولة. لا يجوز للمجلة أن تنشر مقالات خارج الأهداف والنطاق.

12. التوزيع الجغرافي

12.1 أعضاء هيئة التحرير – يتوافق التنوع الجغرافي لأعضاء هيئة التحرير مع النطاق والأهداف المحددة للمجلة

12.2 المؤلفون – يتوافق التنوع الجغرافي للمؤلفين مع النطاق والأهداف المحددة للمجلة

تعليق

عند تقييم المجلة العلمية، يتم أخذ التوزيع الجغرافي لأعضاء هيئة التحرير والمؤلفين بعين الاعتبار، ولهذا يجب التحقق من أن أسماء أعضاء هيئة التحرير والمؤلفين، بالإضافة لإنتساباتهم (المؤسسية أو الجامعية) متوفرة باللغة الأنجليزية. إذا لم يتم توفير هذه المعلومات، فمن الصعب على هيئة التقييم التحقق منها. إن عملية التقييم تحلل النطاق والأهداف للمجلة العلمية وتقيس مقدار تطابق الجمهور الجغرافي المحدد في النطاق والأهداف مع التوزيع الجغرافي لأعضاء هيئة التحرير والمؤلفين الذين ينشرون في المجلة. ينصح بمقارنة المجلة مع مجلات أخرى مفهرسة في Scopus في نفس المجال العلمي أو الأدبي، والتحقق من التوزيع الجغرافي لأعضاء هيئة التحرير والمؤلفين.

13. اقتباس المقالات المنشورة في المجلة العلمية من قِبَل مقالات مفهرسة في Scopus



تعليق

من الجوانب المهم تقييمها هو مدى انتشار المجلة العلمية على الصعيد العالمي، ويتم قياس هذا الجانب جزئياً عن طريق الاقتباسات التي تجلبها المجلة العلمية من المجلات المفهرسة في Scopus. إذا كان عدد المقالات المقتبسة من مجلتكم قليلاً، والمجلة حديثة، فيعد هذا امراً طبيعياً. مع نمو المجلة وإصدارها لمقالات أكثر، يجب أن يزيد عدد الاقتباسات. يمكنك التحقق من هذا، إذا كان لديك اشتراك في Scopus، باستخدام البحث المتقدم (Advanced Search). ادخل التالي في صندوق البحث REFSRCTITLE(“journal name”) واستبدل كلمة journal name بعنوان مجلتك. عند الضغط على زر Search، ستظهر نافذة النتائج، ومن خلالها يجب أن تختار View Secondary Documents، التي تظهر فوق نتائج البحث مباشرةً. على الأغلب يجب عليك أن تصفي نتائج البحث من خلال الأدوات على شمال النافذة للحصول على النتائج الخاصة بمجلتك دون غيرها. كيفية نشر الوعي بالمجلة العلمية:

14. أعضاء هيئة التحرير خبراء في المجال (أو المجالات) التي تنشر فيها المجلة العلمية

تعليق

على أعضاء هيئة التحرير أن يكونوا خبراء في المجالات التي تنشر بها المجلة. يمكنك التحقق من ذلك عن طريق Scopus (بغض النظر عن الاشتراك). عند الذهاب لـ www.scopus.com، يمكنك استعمال بحث المؤلفين Author Search، وايجاد المعلومات اللازمة عن أعضاء هيئة التحرير، مثل المقالات المنشورة والاقتباسات، كما يجب أن تتطابق مجالات البحث في ملف المحرر مع المجال الذي تنشر فيه المجلة كدليل على خبرة المحرر في هذا المجال.

15. للمجلة العلمية معرف غرض رقمي DOI

تعليق

إن معرف الغرض الرقمي (Digital Object Identifier – DOI) مهم للفهرسة، حيث يساعد على تحديد مكان المقال على الإنترت بسرعة وسهولة، ويساعد على الربط الصحيح للمقالات. يمكنك متابعة إذا كان للمجلة DOI من خلال المقالات المنشورة فيها.

16. جودة المحتوى

16.1 تنشر المجلة مقالات علمية سليمة وذات صلة بجمهور أكاديمي أو مهني من شتى أنحاء العالم في مجال معين.

16.2 يتوافق محتوى المقالات مع النطاق والأهداف المحددة للمجلة، وبجودة أكاديمية عالية

16.3 الجداول والأشكال في المقالات واضحة ومهيأة بشكل جيد ضمن محتوى المقال (ليست فقط منسوخة من برنامج آخر مثل Excel)

16.4 لغة المقالات وقواعدها سليمة. محتوى المقالات منظم ويسهل قراءته وفهمه.

16.5 الملخصات واضحة وسهلة القراءة، وتوفر موجزاً شاملاً للمقالة.

تعليق

يعد المحتوى المتسق والواضح والقابل للقراءة بسهولة، وسلامة اللغة والقواعد النحوية مؤشرات على جودة وسمعة المجلة العلمية وأعضاء هيئة التحرير والناشر. يحدد محتوى المقال ما إذا سيتم قراءته واقتباسه. يتم فهرسة عنوان المقال والملخص والكلمات المفتاحية بسهولة بواسطة محركات البحث. من المهم جداً أن تكون هذه الأقسام واضحة ومفهومة باللغة الإنجليزية السليمة، وأن تكون متسقة مع محتوى المقالة وموضوع المجلة. تقييم محتوى المقالات له تأثير كبير على تقييم المجلة للفهرسة في Scopus.

Pre-evaluation of Scopus submission

Thank you for your interest in being indexed in Scopus, the largest abstract and citation database. In order to receive a free pre-evaluation report on your journal, please, complete the form and answer the questions below. Please note that journal pre-evaluation is a preliminary check for technical and administrative criteria in order to boost the chances of the journal to be included in Scopus, and also to avoid a submission embargo period out of reasons that could be easily identified. Positive pre-evaluation report doesn’t guarantee positive decision on inclusion title into Scopus. The pre-evaluation shall also not be liable for the final result of the full journal evaluation as pursued by the independent Content Selection & Advisory Board (CSAB).

Fields, marked with * are mandatory

After filling in and answering survey’s questions, the results with comments will be sent at provided email address

1. The Journal has a minimum of 2 year publication history

Comment

For a journal to be considered for Scopus it needs to be at least 2 years old. This time frame has been put in place both because most of the metrics need to analyze the last 2 years in order to be generated, but also because it helps the evaluators to see how the journal has developed and its growth potential. Being a young journal is to some extent an advantage because there is still time to update all the necessary changes

2. Journal has a unique title, not identical to one we already index in Scopus

Comment

We do not recommend to use the title, and submit journal with title, which is identical to already indexed in Scopus. It has ethical implications as well since authors could be mislead to believe they are submitting articles to a specific journal but in fact it may be submitting to a different one

3. The journal is peer-reviewed

Comment

All journals must have a peer-review system. A journal cannot be considered for evaluation if the content in not reviewed. You can find additional information on peer-review on our website: http://www.elsevier.com/reviewers/what-is-peer-review.

4. Abstracts, titles and keywords are in English; authors – in Roman script

Comment

English language title, abstracts, keywords and authors’ affiliations for all articles is a mandatory requirement. As well as authors – in Roman script

5. References are presented in Roman script

Comment

All articles need to have bibliography written using the Roman script. It is important to have cross-platform unity especially with bibliography since most of the metrics are citation based and if the bibliography is not machine readable it cannot be included

6. Journal is published regularly and per publishing schedule, which available at journal’s website

Comment

Publishing regularity is another key requirement. The journal should have a set date of publication that must be respected. One relatively easy solution is to have the journal publish manuscripts as soon as they are accepted just like major publishers. As an example, if a journal publishes 2 issues per year one issue in May and one in October, with a set number of 15 articles per issue. The first 15 accepted papers will be published in the October issue and if more articles are good enough to be accepted they will appear online with the date of May next year’s issue but each of the articles will be published as soon as they are either accepted, like we at Elsevier are doing and add the final corrections while the article is already online or directly the final version. This option is beneficial for the authors as their work appears sooner online and it can draw readers and citations and it is beneficial for the journal because it helps keep a pre-set publication date. Another option of periodicity is fixed number of issues per year (without strict limitation in number of articles)

7. Ethics and malpractice statement is available in English at journal’s website

7.1 Editor and Editorial Board
- Journals has editorial boards or other governing bodies whose members are recognized experts in the field and it’s clearly confirmed
- The full names and affiliations of the members, their roles are provided on the journal’s web site
- Journals provides contact information of the editorial office on the journal’s web site

7.2 All following aspects of Authors and their responsibilities are covered at journal’s website:
- Any fees or charges that are required for manuscript processing and/or publishing materials in the journal are clearly stated in a place before authors begin preparing their manuscript for submission
- All authors have significantly contributed to the research
- All authors are obliged to provide retractions or corrections of mistakes, in case of detection
- List of references should be provided by authors
- Information on financial support should be provided by authors
- Forbidden to publish same research in more than one journal

7.3 All following aspects of peer-review process are covered clearly:
- All of a journal’s content should be subjected to peer-review
- The type of review
- Peer-review is defined as obtaining advice on individual manuscripts from reviewers’ expert in the field.br/> - Judgments should be objective
- Reviewers should have no conflict of interest
- Reviewed articles should be treated confidentially prior to their publication

7.4. Listed below Publication ethics aspects are presented at journal’s website:
- Publishers and editors shall take reasonable steps to identify and prevent the publication of papers where research misconduct has occurred
- In no case shall a publisher or editors encourage such misconduct, or knowingly allow such misconduct to take place
- In the event that a journal’s publisher or editors are made aware of any allegation of research misconduct the publisher or editor shall deal with allegations appropriately
- The journal should have guidelines for retracting or correcting articles when needed
- Publishers and editors should always be willing to publish corrections, clarifications, retractions and apologies when needed

7.5 Copyright and licensing information is clearly described on the journal’s web site

7.6 Subscription fees or pay-per-view fees are clearly stated on the journal’s website

7.7 A journal’s plan for electronic backup and preservation of access to the journal content in the event a journal is no longer published (access to archive) is clearly indicated at journal’s website

7.8 Information about the ownership and/or management of a journal is clearly indicated on the journal’s website (organizational names that would mislead potential authors and editors about the nature of the journal’s owner are not used in information about the ownership)

Comment

The Ethics and Malpractice statement is a mandatory requirement and no journal is indexed without it. We take this topic very seriously and we expect our partners to abide by the same high standards. You can find a concise guide on COPE's website at http://goo.gl/aWy7WX. Please take into consideration that the said guide should not be copied as such but used to make a personalized statement which should have a separate tab on the website. Such a statement should clearly indicate the scope of responsibilities and rights of editors, reviewers and authors, as well as describe the consequences which may be drawn if misconduct is detected. Also the Ethics and Malpractice statement is different to the copyright agreement and different from instructions for authors or reviewers

8. Journal has ISSN and/or e-ISSN/ISSN-L, confirmed by international ISSN Center



Comment

A standalone publication is defined by an ISSN. There are specific ISSNs issued depending on the publication support (print, electronic, CD-ROM). When registering for an ISSN please include all the names, abbreviations and translated name of the journal otherwise bibliographic databases, such as Scopus, won’t be able to correctly add all citations received. The ISSN can be obtained from the ISSN center http://www.issn.org/the-centre-and-the-network/members-countries/the-issn-network-today/

9. Journal has dedicated website in English (alone or in addition to website in local language)

Comment

All journals must have a website in English in order to be considered for evaluation. It’s also important for international authors who’ll submit their manuscripts for publication, if the journal is accepted for Scopus coverage. Scopus is an international database and it caters to journals that want to and are open to an international audience, hence all the information regarding how the journals works, Editorial boards, the accepted topics, guide for authors, ethics statement (demonstrate that care has been taken to ensure high ethical and professional standards), copyright agreement must be in English

10. Author instructions (guide for authors) are available in English at journal’s website

Comment

It is preferable to have a clear set of instructions for authors (in English), on how to format their article, what format should the images be sent, how should they write the bibliography etc. This eases the work of the editorial team because they don’t have to spend extra time formatting the documents a certain way, but it also helps authors understand what is expected of them

11. Aims and Scope are available in English and presented at journal’s website

Comment

The journal should have a clear and concise Aims & Scope section on the website where it should be explained what are the expectations of the journal, who can publish and what topics are accepted. The journal must not accept articles that are outside its aims and scope

12. Geographical diversity:

12.1 of Editors – is according to claimed journal’s aim and scope

12.2 of Authors – is according to claimed journal’s aim and scope

Comment

The diversity of authors' and editors’ countries is considered in the evaluation. It’s important that affiliation and country for journal’s authors should be presented in English. Check geographical diversity of authors in other journals, similar to your journal by topic but already indexed in Scopus. Authors' geographical diversity should correspond with claimed aims and scope. It’s applicable for editorial board diversity as well. Lack of affiliations and countries of origin of the editors makes it more difficult for the Scopus team to evaluate the editorial board. Please include this information in the list of editors. Check geographical diversity of editors in other journals, similar to your topic but already indexed in Scopus

13. Journal’s documents are cited by Scopus sources



Comment

Another important point is the already gained international visibility which in part is measured through citations received from the journals we already index. Low number of papers published by the journal have received citations from journals indexed in Scopus - it can be considered normal for a young journal but as it grows and more issues appear, so the number of citations should be higher. You can check this information, if you have access to Scopus, using the advanced search function in Scopus. Choose REFSRCTITLE and add within inverted commas the name variant of the journal. The search query should look like this: REFSRCTITLE(“journal name”). Once the Search results list is visible, click on view secondary documents, above the search results and then use the filters on the left hand side to limit the results to show only the exact matches of the journal title Ideas on how to improve the journal’s visibility

14. Journal’s Editors are experts in subject area, covered by the journal

Comment

It is very important that journal’s editors are experts in journal’s topics. You can check editors’ authority in Scopus (regardless of the subscription). At www.scopus.com you can use Author search to find Scopus Author Profile for the Editor. Output, citations, subject areas in editor’s profile should proof editor’s research authority in journal’s subject area

15. Journal has DOI

Comment

DOI (Digital Object Identifier) is an important element for indexing, as it helps to do journal and it’s articles easily searchable and helps for correct linkage. You can monitor when and where one of your articles is mentioned online if the journal has a DOI

16. Content quality

16.1 The journal consistently publishes articles that are scientifically sound and relevant to an international academic or professional audience in this field

16.2 The content of the articles is consistent with the stated scope and aims of the journal and consistently of high academic quality

16.3 Tables and figures in articles are clear and well configured within article content (are not just copied-pasted from Excel)

16.4 The language and grammar of articles are good. Content of the articles is logically structured, easily readable and understandable

16.5 The abstracts are clear, easily readable and provide an excellent comprehensive summary of the article of sufficient length

Comment

Consistent content, clear and easily readable, with good language and grammar – are key indicators of journal’s quality and reputation of the journal, its editorial board and publisher. The articles’ content determines whether these articles will be read and cited. The article’s title, abstract and key words are easily indexed by search engines. It is very important to have these sections clear and understandable, in good English and consistent with article’s content and journal’s topic. Articles content assessment has significant impact on journal’s evaluation for indexing in Scopus